2019
. يوليو
58
الرقابة . العـدد
47
والتـــي يقـــل اعتمادهـــا علـــى الضرائـــب المباشـــرة، تتمتـــع
ً
بميـــزة تنافســـية أكبـــر مـــن تلـــك الـــدول التـــي تصـــدر ســـلعا
تتضمـــن تكلفتهـــا ضرائـــب مرتفعـــة علـــى الدخــل والمرتبـــات.
4. تعمـــل ضريبـــة القيمـــة المضافـــة علـــى تبســـيط وترشـــيد
الهيـــكل الضريبـــي لأنهـــا تحـــل محـــل ضرائـــب متعـــددة مثـــل
الضرائـــب الخاصـــة علـــى الاســـتهلاك والضرائـــب علـــى
الخدمـــات والضرائـــب علـــى بعـــض المعامـــ ت.
5. تســـاعد ضريبـــة القيمـــة المضافـــة علـــى محاربـــة الغـــش
فالتجـار لا يسـمح لهـم بخصـم الضريبـة علـى مشـترياتهم إلا
في الحـدود التـي يحصلـون فيهـا علـى فواتيـر تبـ تحصيـل
هـــذه الضريبـــة وبالتالـــي لا يفضلـــون الشـــراء بـــدون فواتيـــر
مـن تجـار الجملـة أو الصنـاع وهـذا يدفعهـم بالضـرورة إلـى
الاهتمــام بصحــة حســاباتهم.
6. تتميـز الضريبـة علـى القيمـة المضافـة بارتفـاع حصيلتهـا
وذلــك يرجــع إلــى كبــر حجــم الممولــ الخاضعــ لهــا، كمــا
تنخفـــض تكلفـــة جبايتهـــا كلمـــا اهتمـــت الإدارة الضريبيـــة
بزيـــادة الوعـــي الضريبـــي والعمـــل علـــى الحصـــر الجيـــد
للمجتمـــع الضريبـــي.
7. تســـاعد الحكومـــة علـــى تحقيـــق أهدافهـــا عـــن طريـــق
التحكـــم في معدلاتهـــا فتعفـــى الصـــادرات وتفـــرض معـــدلات
منخفضـــة علـــى الســـلع الضروريـــة وأخـــرى مرتفعـــة علـــى
الســـلع الكماليـــة.
8. تســـتعمل ضريبـــة القيمـــة المضافـــة كأداة لتفعيـــل الســـوق
العربيـــة المشـــتركة وبنـــاء كيانـــات اقتصاديـــة عربيـــة ضخمـــة
قــادرة علــى المنافســة في الأســواق الدوليــة وتحقيــق التكامــل
الاقتصـــادي العربـــي، ومـــن أهـــم التجـــارب الدوليـــة في هـــذا
الصـدد تجربـة الاتحـاد الأوروبـي الـذي اعتمـد علـى ضريبـة
القيمـــة المضافـــة كأداة رئيســـية لتفعيـــل الســـوق الأوروبيـــة
المشـــتركة، حيـــث كانـــت أحـــد الركائـــز الرئيســـية لتحقيـــق
التكامـــل الاقتصـــادي الأوروبـــي الـــذي وصـــل إلـــى تطبيـــق
عملـــة نقديـــة موحـــدة هـــي اليـــورو بدايـــة مـــن العـــام 9991.
سلبيات الضريبة على القيمة المضافة:
ينعكـــس فـــرض الضريبـــة علـــى أســـعار الســـلع والخدمـــات
مـن خـ ل ارتفـاع أسـعارها، فالمنتـج والمـوزع والبائـع يضيـف
التكلفـــة الجديـــدة علـــى المنتـــج ويقـــوم بترحيلهـــا للمرحلـــة
الأخـرى حتـى تصـل للمسـتهلك الـذي لـن يجـد سـوى سـلعة
بنفــس القيمــة والمحتــوى وبــدون أي اختــ ف ولكــن ســعرها
زاد، ممـا سـينتج عنـة موجـة غـ ء مـن تطبيـق الضريبـة، كمـا
أن الزيـــادة في ثمـــن الســـلع والخدمـــات والتضخـــم الحاصـــل
ً
ســـيخفض مـــن الاســـتهلاك وهـــو مـــا ســـيلقي بظلالـــه أيضـــا
ا
ً
علـــى حركـــة الإنتـــاج والإنفـــاق في المجتمـــع ويســـبب ركـــود
ـــا في الاقتصـــاد، ومـــن ســـلبياتها أنهـــا تعفـــي المنتـــج مـــن
ً
عام
تحملهـــا ليتحملهـــا المســـتهلك بمـــن فيهـــم طبقـــات المجتمـــع
المختلفـــة التـــي تشـــمل الفقـــراء ومحـــدودي الدخـــل.
العقبات أمام تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة:
علـــى الرغـــم مـــن وضـــوح معناهـــا وحدودهـــا، إلا أن هـــذه
في التطبيـــق العملـــي بـــ دول
ً
كليـــا
ً
الضريبـــة تتبايـــن تباينـــا
العالـــم مـــن حيـــث مـــدى اتســـاع المدخـــ ت التـــي يمكـــن
الحصـول علـى تعويـض ضريبـي عنهـا، وفي نوعيـة الأنشـطة
الاقتصاديـــة التـــي يمكـــن تطبيـــق هـــذه الضريبـــة عليهـــا.
ً
وفي بعـــض الـــدول الكبيـــرة مثـــل الصـــ لا تعطـــي تعويضـــا
لشــراء الســلع الرأســمالية، وبعــض الــدول الأخــرى
ً
ضريبيــا
التـــي تعطـــي مثـــل هـــذا التعويـــض لا تعيـــد الزيـــادة في
التعويـــض (الزيـــادة في الضريبـــة المدفوعـــة عـــن المدخـــ ت
علــى الضريبــة المفروضــة علــى النــاتج)، ومعظــم دول العالــم
تســـتثني الســـلع المعـــدة للتصديـــر مـــن الضريبـــة، وبعضهـــا
manufacturing
تمـــدد الضريبـــة إلـــى مرحلـــة التصنيـــع
والبعـــض الآخـــر لا يفرضهـــا علـــى الخدمـــات.
وبينمـا تعتبـر هـذه الضريبـة جيـدة في حـالات الـدول بسـيطة
التركيــب السياســي (الــدول الموحــدة) فإنهــا لا تعتبــر جيــدة
في حـــال الـــدول الفيدراليـــة وكذلـــك في حالـــة الـــدول التـــي
ترتبـــط باتحـــاد اقتصـــادي، وفي حالـــة الـــدول الفيدراليـــة