الثامن والخمسون - page 35

2019
. يوليو
58
الرقابة . العـدد
33
أشـار السـيد/ ماركـو مانيكـو لمـدى أهميـة موائمـة أهـداف
التنميـــة المســـتدامة مـــع الخطـــة الاســـتراتيجية الجديـــدة
لجهـــاز التدقيـــق الفنلنـــدي و التركيـــز علـــى قضايـــا أهـــداف
التنميـــة المتعلقـــة بالجانـــب الاقتصـــادي فضـــ عـــن إضافـــة
تدقيـــق أهـــداف التنميـــة المســـتدامة في المســـتقبل وادراجهـــا
في خطـــط التدقيـــق وفي المســـح المبدئـــي للبيئـــة التشـــغيلية
وإيجـــاد آليـــة لتدريـــب وبنـــاء قـــدرات المدققـــ في جهـــاز
لتحديـــد مواضيـــع التدقيـــق بشـــكل
التدقيـــق الفنلنـــدي
صحيــح، وبالتالــي تحقيــق أقصــى اســتفادة مــن التقاريــر لمــا
لــه الأثــر الكبيــر في التطبيــق الفعلــي لخطــة حكومــة فنلنــدا
الخاصـــة بأهـــداف التنميـــة المســـتدامة وفقـــا لمـــا أشـــار إليـــه
القائمـ علـى الجهـاز أن التقريـر السـنوي للجهـاز الفنلنـدي
والإجــراءات المتخــذة مــن
16
يتضمــن قســم متعلــق بالهــدف
قبـل الجهـاز الفنلنـدي لتحقيـق ذلـك الهـدف، كمـا أنـه سـنويا
للبرلمـان عـن أعمـال الحكومـة متضمنـا
ً
خاصـا
ً
يقـدم تقريـرا
تطبيـــق اهـــداف التنميـــة المســـتدامة الوطنيـــة.
) يوضـح الاطـار التعاونـي لتطبيـق
1
وفيمـا يلـي الشـكل رقـم (
أهـداف التنميـة المسـتدامة
أمــا مــن حيــث الآليــة والإجــراءات أفــاد الســيد/ مانيكــو أنــه
يجـب الاخـذ بعـ الاعتبـار تحليـل المخاطـر ومـن ثـم اختيـار
موضوعـــات الخطـــة ليتـــم إجـــراء الدراســـة المســـبقة لموضـــوع
3-1
التدقيـــق وإصـــدار تقريـــر مبدئـــي ومتابعتـــه خـــ ل (
ســـنوات).
) يوضــح أهــداف حكومــة فنلنــدا
2
وفيمــا يلــي الشــكل رقــم (
وموائمتهــا مــع أهــداف التنميــة المســتدامة
تدقيق الكفاءة والفاعلية
تم الإشـارة لمـدى كفـاءة الخدمـات العامـة المقدمـة للمجتمـع
والتبايـــن بينهـــا فضـــ عـــن مـــدى كفـــاءة تقـــديم الخدمـــات
بــ القطــاع العــام والقطــاع الخــاص.
كمـــا تم التطـــرق إلـــى منهجيـــات وآليـــات لقيـــاس الكفـــاءة
مــن خــ ل مؤشــرات توضــح مســتوى الانحــراف، مــن حيــث
الاختبـــارات الإحصائيـــة و البرامـــج التحليليـــة المســـتخدمة
.Data Envelopment Analysis
مثـــل
واســـتعرض الجهـــاز الفنلنـــدي تجربتـــه في التحقـــق مـــن مـــدى
كفـــاءة وفاعليـــة قطـــاع التعليـــم مـــن خـــ ل عمـــل دراســـة علـــى
مدرسـة للتعـرف علـى أسـباب التبايـن والاختـ ف
309
عـدد
بــ المــدارس مــن حيــث فاعليــة برامــج التوظيــف وتدريبهــم
أساليب تحليل البيانات في دعم عمليات تدقيق الأداء
وأشـــار ممثلـــون عـــن الجهـــاز الفنلنـــدي إلـــى تجربـــة الجهـــاز
مـــن مهامـــه
2018
في تشـــكيل فريـــق عمـــل في عـــام
التخطيـط وتحليـل البيانـات الإحصائيـة ومـن ضمـن مهامـه
أيضـا تحديـد البيانـات المطلوبـة للتدقيـق ومـن ثـم تحليلهـا
لتحديـــد الخبـــرات المختصـــة والمعنيـــة بالتدقيـــق واســـتخدام
الأســاليب الإحصائيــة وتحديــد البرامــج التدريبيــة المناســبة
للتحليـــل الاحصائـــي ووضـــع المنهجيـــات تمهيـــدا لعمليـــة
الفحـــص والتدقيـــق.
1...,25,26,27,28,29,30,31,32,33,34 36,37,38,39,40,41,42,43,44,45,...68
Powered by FlippingBook