الثامن والخمسون - page 23

2019
. يوليو
58
الرقابة . العـدد
21
ويشـير النهـج الاسـتراتيجي لأنشـطة الاجهـزة العليـا للرقابـة
إلـــى مرحلـــة التخطيـــط لأنشـــطة تلـــك الاجهـــزة لتحديـــد
القضايـــا الاســـتراتيجية للنظـــر فيهـــا في ســـياق أنشـــطة
الرقابـــة والاستشـــارة. إن التخطيـــط وأنشـــطة التحضيـــر
للرقابـــة الاســـتراتيجية هـــي المراحـــل الأساســـية في إجـــراء
عمليـــات الرقابـــة والتدقيـــق علـــى الرقابـــة الاســـتراتيجية.
وتزيـــد الرقابـــة الاســـتراتيجية مـــن متطلبـــات عمليـــة
التخطيـــط حيـــث يمكـــن علــى ســبيل المثـــال إعـــداد التقاريـــر
أو الدراســـات التحليليـــة الأوليـــة.
وتؤكـــد مبـــادرة الإنتوســـاي للتنميـــة "مبـــادئ الإدارة
الاســـتراتيجية للأجهـــزة العليـــا للرقابـــة علـــى النهـــج
إلـــى
ً
الاســـتراتيجي لعمـــل الرقابـــة والتدقيـــق اســـتنادا
الاســـتراتيجية العامـــة لأنشـــطة الأجهـــزة العليـــا للرقابـــة
والحاجـــة إلـــى إدارة التغييـــر.
كمـــا يمكـــن أن تتعلـــق الرقابـــة الاســـتراتيجية بالتدقيـــق أو
التقييـــم أو الاستشـــارات حـــول عناصـــر مختلفـــة مـــن دورة
السياســـة الحكوميـــة العامـــة وتماســـك السياســـة الحكوميـــة
العامــة بشــكل عــام وذلــك مــن التخطيــط الاســتراتيجي إلــى
تقييـم الأداء والمسـاءلة، وتشـمل الرقابـة الاسـتراتيجية أيضـا
تدقيقــا علــى المســتوى الوطنــي يفحــص العناصــر الرئيســية
ً
الثلاثـة لدمـج السياسـات الحكوميـة العامـة والبرامـج أفقيـا
(بواســـطة الـــوزارات) وعموديـــا (علـــى مســـتويات الحكومـــة
المختلفـــة) وإشـــراك المجتمـــع المدنـــي وأصحـــاب المصلحـــة.
ويمكـن للأجهـزة العليـا للرقابـة التدقيـق علـى الأداء وتقييـم
المـــــــراجــــع:
1. مفهوم السياسة العامة.
2. الوثيقة الرئيسية حول الموضوع الثاني للكونغرس الثالث والعشرين للنتوساي
دور الهيئات العليا للمراجعة في تحقيق الأولويات والأهداف الوطنية
المشروع رقم 3
فعاليـة البرامـج والمشـاريع أو تقـديم التوصيـات التـي تسـتند
إلـــى أعمـــال التدقيـــق وليـــس علـــى أســـاس منتظـــم ولكـــن
للشـــارة إلـــى الفجـــوات في تقييـــم الحكومـــة لـــ داء لإظهـــار
الممارســـة الجيـــدة في تقييـــم الأداء ومســـاعدة الحكومـــة في
القضـــاء علـــى هـــذه الفجـــوة.
إن درجـة إشـراك الأجهـزة العليـا للرقابـة في إجـراء الرقابـة
الاســـتراتيجية يثيـــر مســـألة صلاحيـــات الأجهـــزة العليـــا
للرقابــة. ممــا يمكــن معظــم الأجهــزة العليــا للرقابــة وضمــن
نطــاق صلاحياتهــم المســاهمة في تحقيــق الأهــداف الوطنيــة
مــن خــ ل تنفيــذ النهــج الاســتراتيجي والمتكامــل في أنشــطة
الرقابـــة والاستشـــارة والتقييـــم.
ويجب أن تتخذ الأجهزة العليا للرقابة القرار المستقل حول نوع
ا على الصلاحيات وتوقعات
ً
التدقيق الذي يتم إجراؤه اعتماد
أصحاب المصلحة وشروط وتوافر الموارد (2) وخلق المناخات
الملائمة لإجراء عملية الرقابة خاصة ان نجاح عملية الرقابة
يبنى عليه نجاح مسار السياسة العامة للدولة.
ونؤكـــد علـــى أهميـــة الـــدور الاســـتراتيجي الـــذي تقـــوم بـــه
الأجهـــزة العليـــا للرقابـــة علـــى مراقبـــة تنفيـــذ البرامـــج
الحكوميـــة، الموزعـــة علـــى مختلـــف القطاعـــات لتحقيـــق
السياســـة العامـــة للدولـــة التـــي مـــن خلالهـــا يحكـــم العالـــم
علـــى درجـــة شـــفافية ومصداقيـــة الدولـــة في تنفيذهـــا
لبرامجهـــا بالشـــكل الإيجابـــي ومـــدى انســـجام الدولـــة مـــع
النظـــام العالمـــي ومعاييـــر النزاهـــة والشـــفافية.
1...,13,14,15,16,17,18,19,20,21,22 24,25,26,27,28,29,30,31,32,33,...68
Powered by FlippingBook