الخامس والستون_merged (1) - page 50

2022
. يوليو
65
الرقابة . العـدد
49
الرقابة والحاسوب
11 - طبـع وتوزيـع المعلومـات بواسـطة أشـخاصغيـر مصـرح لهـم
بذلـك، تفـرد شـخصمعـن بالعمـل بالنظـام.
) للبيانات يكون
BACK UP
21 - عدم وجود سيرفر مساند (
معـزول لتجنـب حـدوث أي مشـكله.
31- مخاطــر بيئيــة وهــي المخاطــر التــي تحــدث بســبب عوامــل
بيئيــة، مثــل الــزلازل والعواصــف والفيضانــات والأعاصيــر،
والمخاطــر المتعلقــة بأعطــال التيــار الكهربائــي والحرائــق، وســواء
كانـت تلـك الكـوارث طبيعيـة أم غيـر طبيعيـة فإنهـا قـد تؤثـر علـى
عمـل النظـام المحاسـبي وقـد تـؤدي إلـى تعطـل عمـل التجهيـزات
وتوقفهــا لفتــرات طويلــة ممــا يؤثــر علــى أمــن وســ مة نظــم
المعلومــات المحاســبية الالكترونيــة .
كمـا حرصـت دولـة الكويـت علـى الرقـى والتقـدم بتقـديم أفضـل
الخدمـات للمواطـن والمقيـم لمـا لـه هـذا التقـدم مـن تأثيـر إيجابي
لبنـاء وطـن علـى الصعيـد السياسـي / الاقتصـادي / الاجتماعـي
/ التعليمـي ، وظهـرت الحاجـه الملحـة بعـد جائحـة كورونـا التـي
أصيبـت العالـم بأكملـه إلـى اجبـار دول العالـم بالظـروف الراهنـة
إلــى تحويــل إداراتهــا التقليديــة إلــى الإدارات الالكترونيــة ،
وانطلقـا مـن دولـة الكويـت وحرصهـا علـى اسـتكمال مسـيرتها
لتقــديم جميــع خدماتهــا عبــر وزاراتهــا التــي عملــت جنبــا إلــى
جنـب لخدمـة المواطنـن والمقيمـن فعملـت الجهـات الحكوميـة
جاهــدة بتفعيــل تطبيقــات عديــدة تســاعد في انجــاز الخدمــات
المختلفـة .
وكانــت مــن ضمــن محــاور برنامــج عمــل الحكومــة في
ينايــر 0202 المحــور الثانــي الخــاصبالتحــول الرقمــي
للخدمــات الحكوميــة '' منصــة الخدمــات الرقميــة
) التـي كانـت
Kuwait App
الحكوميـة مشـروع تطبيـق (
مــن أهدافــه :
تعزيـز الشـفافية في التعامـات الحكوميـة والحـد مـن مظاهـر
الفساد
تســهيل وتســريع خدمــات المواطنــن والمقيمــن ورفــع مســتوى
رضائهــم .
الحــد مــن التدخــل البشــرى في المعامــات لضمــان العدالــة
والمســاواة .
تعزيـز كفـاءة الأداء الحكومـي ورفـع مسـتوى الوعـى والثقافـة
التقنيـة.
حيـث أطلقـت الحكومـة بسـبتمبر 1202 دليـل اسـتخدام تطبيـق
منصــة «ســهل» تعتبــر باكــورة التحــول الرقمــي ضمــن برنامــج
عمـل الحكومـة ليخـدم المواطـن والمقيـم حيـث يهـدف الـى إيصـال
المعلومــة بســهولة ويســر وليــس الهــدف فقــط تنفيــذ برنامــج
التحــول الرقمــي بــل أيضــا ترغــب بترســيخ وتطبيــق النزاهــة
والشــفافية في توفيــر الخدمــات الحكوميــة للمواطــن والمقيــم ،
ومــن الجهــات الحكوميــة المقدمــة للخدمــات « المؤسســة العامــة
للتأمينــات الاجتماعيــة / الهيئــة العامــة لشــؤون ذوى الإعاقــة/
بنـك الائتمـان الكويتـي /وزارة الكهربـاء والمـاء والطاقـة المجـددة
/ المؤسســة العامــة للرعايــة الســكنية / الهيئــة العامــة لشــؤون
القصــر / وزارة الداخليــة / ديــوان الخدمــة المدنيــة / الهيئــة
العامــة للقــوى العاملــة / الهيئــة العامــة للمعلومــات المدنيــة.
1...,40,41,42,43,44,45,46,47,48,49 51,52,53,54,55,56,57,58,59,60,...67
Powered by FlippingBook